• Harley Street Dental Center
  • Harley Street Dental Center
  • Harley Street Dental Center

أسنان الأولاد

الأسنان الساقطة هي الأسنان الأولى التي تظهر في فم ولد وتُدعى عادةً أسنان الطفل أو الأسنان اللبنية.

يمكن أن يواجه الأولاد مشاكل سنية متنوعة خلال سنوات نموهم. وتتضمن بعضها:

الرضح السنيّ

الأولاد أكثر عرضةً للسقوط والإصابات بسبب فضولهم وانعدام تناسقهم الحركيّ. ويمكن أن يؤدي السقوط والإصابات إلى رضوح سنية تلحق بالأسنان اللبنية. ويشير الرضح السنيّ إلى إصابة في الأسنان والبُنى الداعمة نتيجة سقوط أو حادث سيارة أو أي ضربة أخرى على الوجه.

تسوّس الرضاعة

تسوّس الرضاعة هو تسوس بليغ (تجاويف) لدى الأطفال والأولاد. وهو عدوى جرثومية شائعة للغاية. ويُعرَف أيضاً بـ"تسوس الطفولة المبكرة" أو "تسوس الإرضاع".

مشاكل التسنين

التسنين عملية طبيعية تبزغ فيها الأسنان عبر اللثة لدى الأطفال. وفيما تخترق السن اللثة، تبدو المنطقة حمراء ومتورمة. وتثير هذه الحالة اضطراب الطفل الذي يحاول عضّ أمر قاسٍ ليخفف الألم.

سيتوقف علاج هذه الحالات على نوع المشكلة. فيُعالَج الرضح السنيّ إستناداً إلى الجزء من السن الذي أصيب بالرضح. ويختلف علاج تسوس الرضاعة بحسب المرحلة التي بلغها التسوس. ويمكن حل مشاكل التسنين بتقديم حلقات تسنين أو طعام صحيّ كالتفاح أو الجزر النيء للطفل لكي يمضغها.

العمليات الجراحية الفموية الثانوية التي تُجرى عامةً للأطفال هي:

قلع الأسنان الأولية (الأسنان اللبنية)

إنه استئصال السن بكاملها وجذرها، بأقل إصابات ممكنة. ويتم ذلك بواسطة ملقط صغير مصمم خصيصاً للفم الصغير. ويُخَدّر الطفل لكي لا يشعر بأي ألم خلال العملية.

إستئصال اللجام

إنها عملية تتضمن إزالة الطية النسيجية التي تربط الشفتين أو اللسان بالفك. أحياناً، يكون اللجام معلقاً على مسافة عالية للغاية على اللثة، فيتسبب بفرق بين السنين الأماميتين العلويتين. أو يكون معلقاً على مسافة قريبة للغاية من ذروة اللسان. في كلتي الحالتين، تُجرى عملية استئصال لجام جراحية لمنع التداخل في نمو الفم.

معالجة الالتهابات

قد تستلزم الالتهابات السنية كالخُراج السنيّ الحاد والخُراج السني المزمن والتهاب دواعم السن الذروي المزمن جراحةً فموية ثانوية. فيُحدث جرّاح الفم شقاً فوق النسيج الملتهب ويفرّغ القيح.

إليك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة أسنان ولدك:

  • اعتمد روتيناً منتظماً لتنظيف أسنان ولدك للحفاظ على صحتها.
  • استخدم معجون أسنان بالفلوريد لتنظيف أسنان طفلك حالما تبزغ السن الأولى.
  • احرص على أن ينظف ولدك أسنانه بالفرشاة كما يجب.
  • ابدأ باصطحاب ولدك للقيام بزيارة روتينية لطبيب أسنان حين يبلغ السنتين من العمر تقريباً.
  • استعلم عن وضع ختام شق أو ورنيش بالفلوريد على أسنان ولدك للحؤول دون تسوسها.