• Harley Street Dental Center
  • Harley Street Dental Center
  • Harley Street Dental Center

زيارتك الأولى

في زيارتك الأولى إلى مركز طب أسنان هارلي ستريت، يستقبلك طبيب أسنانك في جو العيادة الهادىء. هدفنا أن نوفّر لك القدر الأكبر الممكن من الراحة والاسترخاء. يُطلَب منك الجلوس على كرسيّ الفحص ليقيّم طبيب أسنانك وضع أسنانك. فيعاين وجهك وعنقك بصرياً بحثاً عن أي أمور غير طبيعية كالكتل أو الأورام. ثم يُطلَب منك فتح فمك ليتحقق طبيب أسنانك من وجود أي أمور غير طبيعية كالقرحات أو الأورام أم تبدّل لون شفتيك ولثتك ولسانك وخديك وسقف فمك وقاعه. ثم يفحص طبيب أسنانك عضّتك ويقيّم حسن تناسب أسنانك. كما تُفحص لثتك وفكاك بحثاً عن أي علامات أو أعراض لأمراض اللثة أو العظام. وتُقيَّم أسنانك للتحقق من وجود تجاويف وأي مشاكل أخرى، إلى جانب فحص المناطق المحددة في فمك التي قد تثير قلقك. وقد يطلب طبيب أسنانك صورة دقيقة لأسنانك وفكيك إذا لم يشخّص الفحص السريري مشكلتك تشخيصاً كاملاً.

حالما ينجز طبيب أسنانك الفحص الفموي، يناقش معك النتائج والخيارات العلاجية ويجيب على أي سؤال أو مصدر قلق قد يساورك. كذلك، يعلّمك طبيب الأسنان مواضيع كالحفاظ على الصحة الفموية والحؤول دون ظهور التجاويف والحاجة إلى علاج الفلوريد والتغذية المناسبة وأهمية زيارات المتابعة المستقبلية. ومن المهم أن تُطلع طبيب أسنانك على تاريخك الطبي وتعلمه إن كنت تتناول أي أدوية، إذ أن الأمراض التي تبدو غير مرتبطة بفمك قد تحتاج إلى مقاربة علاج سنية مختلفة.

في مركز طب أسنان هارلي ستريت، نهدف إلى أن نوفّر لك تجربة علاج أسنان شاملة ومريحة لضمان حصولك على صحة الأسنان الأفضل. الرجاء ألا تتردد في مناقشة أي تساؤلات قد تشغل بالك مع أي فرد من أفراد فريقنا.

 

الأسئلة المتكررة

العامة

ما هي ساعات عملكم؟

لراحة مرضانا، نقدّم ساعات عمل إضافية في عيادتنا. الرجاء الضغط هنا للاطّلاع على ساعات عملنا.

كيف آخذ موعداً؟

اتصل بكل بساطة بمركز اتصالنا على الرقم 97124916885+ الذي يعمل على مدار الساعة أو يمكنك طلب موعد على الانترنت مستخدماً هذه الاستمارة.

هل أحتاج إلى إحالة لأخذ موعد؟

في بعض البلدان، كتاب الإحالة إلزامي لمراجعة إستشاريّ جراحة. لكن هذا لا يصح دائماً في الإمارات العربية المتحدة. إن كنت غير متأكد من ذلك، الرجاء مراجعة شركة تأمينك. نقبل مرضى بكتاب إحالة أو من دونه، إذا كانت سياسات شركة تأمينهم تسمح بذلك.

ما الذي يجب إحضاره في زيارتك الأولى؟

إليك قائمة مرجعية لزيارتك الأولى

  • كتاب إحالة إذا كانت ضرورية فحسب
  • بطاقة تأمينك
  • بطاقة هويتك الإماراتية
  • لائحة الأدوية التي تتناولها
  • نتائج الصور الشعاعية والتفريسة (إذا توفرت)

نشجعك على القيام بزيارتك الأولى حاملاً لائحة أسئلة. فنحن سنساعدك على فهم مشكلتك بوضوح لتتمكن من اتخاذ قرار واعٍ بشأن خياراتك.

هل يُحافَظ على خصوصية ملفاتي الطبية وسريّتها؟

يحظى ملفك الطبيّ بالاحترام الأقصى على صعيد الخصوصية. ففريق عملنا مُلزَم باحترام شروط سريةٍ صارمة في ما يتعلق بملفاتك الطبية، كشرط من شروط الاستخدام. لذا لن نكشف عن مضمون ملفك الطبي من دون موافقتك.

كيف أتّصل بالمستشفى بعد ساعات الدوام؟

ستجد مركز اتصال على مدار الساعة للاستعلام عن أي أمر قد يشغل بالك. وستُمنح تفاصيل عن سُبل الاتصال بعد علاجك.

الطبية

ماذا يمكنني أن أفعل لأحافظ على نظافة أسناني؟

تحافظ العناية اليومية بأسنانك على صحتها وتحول دون إصابتها بأمراض. وإليك بعض الخطوات البسيطة التي تستطيع اتباعها:

  • احرص على تنظيف كل أسطح الأسنان بالفرشاة. واحرص على استخدام فرشاة الأسنان الملائمة من حيث الحجم التي تبلغ كل جوانب الأسنان. يجد البعض فراشي الأسنان الكهربائية مفيدة.
  • احرص على استخدام معجون أسنان بالفلوريد لأنه يقوّي بنية السن ويقاوم البلى.
  • يمكن أيضاً استخدام غسول فم مُفلوَر. استخدمه على حدة خلال اليوم وتفادَ تناول الطعام أو الشراب بعد نصف ساعة على الأقل من استخدامه.
  • يساعد التنظيف بالخيط على تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها بين الأسنان. وهو يزيل اللويحات وبقايا الطعام ويحسّن صحة اللثة ويخفف رائحة النَفَس الكريهة. يجب التنظيف بالخيط قبل التنظيف بالفرشاة.
  • كذلك، تتوفر فراشِ خاصة لما بين الأسنان لتنظيف المناطق الواقعة بين الأسنان.
  • يجب تفادي استخدام الخِلال لأنه يستطيع أنه يضرّ بلثتك.

ما النظام الغذائي الذي يُنصَح به للحفاظ على صحة الفم؟

تتأثر صحة الفم بمحتوى نظامك الغذائي ووتيرته.

حاول التخفيف من تناول الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات التي تحللها الجراثيم وتحوّلها إلى أحماض تدمّر الميناء الذي يغطي أسنانك. وتتضمن هذه الأطعمة السكاكر والكعك ورقائق البطاطا المقلية والبطاطا المقلية والموز والزبيب والمشروبات الغازية. فكلما أكثرتَ من تناول الأطعمة التي تلتصق بفمك، إزداد تعرّض أسنانك للهجوم.

يجب أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض كالحمضيات أو الطماطم كجزء من وجبة أكبر لتخفيف المحتوى الحمضيّ. وتُعتبَر الفاكهة القاسية والمقرمشة كالتفاح والإجاص خيارات مفيدة.

يوصى بتناول أطعمة كالمكسّرات والأجبان واللحوم والحليب والشاي الخالي من السكّر لأنها توفّر الكالسيوم والفوسفور اللذين يساعدان على إعادة تزويد الأسنان بالمعادن بعد تعرّضها لهجوم حمضيّ.

لا تستطيع الجراثيم هضم بدائل السكّر لذا قد تساعد هذه الأخيرة على منع تسوس الأسنان. وينتج اللبان الخالي من السكّر لعاباً يساعد على تخفيف الأحماض والتخلص من بقايا الطعام. حتى أن بعض أنواع اللبان يحتوي على مكوّنات تحارب تسوس الأسنان.

كيف أعنى بأسنان ولدي؟

للعناية بأسنان ولدك ومساعدته على تطوير ممارسات للحفاظ على صحة الفم، حاول الالتزام بالتالي:

ابدأ بتنظيف الأسنان بالفرشاة حين تبزغ الأسنان اللبنية الأولى (في عمر الستة أشهر). استخدم مسحة صغيرة من معجون الأسنان حتى عمر الثلاث سنوات. ليس من الضروري استخدام معجون أسنان خاص.

شجّعه على أن يبصق بعد التنظيف بالفرشاة لكن لا تستخدم الكثير من الماء لتخفيف الفلوريد في معجون الأسنان.

وجّه يد ولدك حين يصبح جاهزاً ليتعلم تنظيف الأسنان بالفرشاة. واستخدم مرآةً لتعلّمه التقنية وأشرف على تنظيف الأسنان بالفرشاة حتى يبلغ ولدك عمر الـ7 أو 8 سنوات.

زر طبيب أسنانك في البدء ليعتاد ولدك على الجو، ثم قم بزيارات منتظمة لإخضاع أسنانه للتقييم. فهذا سيساعد على تحديد مشاكل معينة في وقتٍ مبكر. ويمكن تقديم علاجات كالورنيش بالفلوريد وخِتام الشقوق لطلاء أسطح الأسنان، وجعلها مقاومة للتسوس.

ماذا أستطع أن أفعل لتخفيف حساسية الأسنان؟

تصبح الأسنان حساسة حين تُعرّى طبقة تدعى العاج. والعاج موجود في طبقة الميناء الخارجية وعلى أسطح الجذر ويمكن أن يُعرّى بفعل انحسار اللثة أو نقص الميناء. فتنتقل محفّزات كالسخونة والبرودة والحلاوة أو الحموضة عبر العاج لتبلغ الأعصاب في وسط السن، متسببةً بألمٍ حاد أو مفاجىء. يمكن تخفيف حساسية الأسنان باستخدام فراشي أسنان ناعمة الشعيرات وتفادي الأطعمة والمشروبات الحمضية واستخدام معجون أسنان مُعَدّ لتخفيف الحساسية وغسول فم بالفلوريد وتفادي صريف الأسنان ليلاً بواسطة حامي فم. وإذا كانت الحساسية حادة أو دائمة، سيقيّم طبيب أسنانك سببها. في حالات معينة، قد تُستخدَم علاجات سنية كالحشوات أو الخاتِم أو الورنيش لتغطية العاج المُعرّى.

ماذا أفعل حين أصاب بألم أسنان؟

عادةً، يتسبب تسوس الأسنان بألم الأسنان الذي يحتاج إلى أن يقيّمه طبيب أسنان ويعالجه في الحال. في هذه الأثناء، يمكن أن تريحك العلاجات التالية:

  • الغرغرة بمياه مالحة دافئة
  • التنظيف بالخيط لإزالة أي جُزيئات طعام يمكن أن تتسبب بالألم
  • إستخدام مهدئات مُتاحة من دون وصفة طبية باعتدال
  • إستخدام قطن منقوع في زيت القرنفل ووضعه على السن مباشرةً
  • كمادة باردة على الخد في حال حصول رضح

ماذا أفعل حين أصاب بنزيف اللثة؟

عادةً، ينتج نزيف اللثة عن التهابٍ من جراء مرض اللثة. وهو يرتبط بشكلٍ رئيس بتشكّل اللويحات وهي كناية عن جراثيم مع سكّر ونشويات في نظامك الغذائي.

إذا كنت تعاني من نزيف لثة، من الضروري أن تخضع لتقييم سنيّ لتُعطى علاجاً مناسباً، إذ أن نزيف اللثة غير المُعالَج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخطر كإلتهاب اللثة وإلتهاب دواعم السن. ويمكن السيطرة على اللويحات ونزيف اللثة بتنظيف الأسنان المنتظم بالفرشاة والخيط. كما تستطيع زيارة طبيب أسنانك لتنظيفها تنظيفاً أشمل. وقد يصف لك طبيب أسنانك غسول فم مطهراً ويقترح أن تغسل فمك بمياه مالحة.

ما العمل إذا تعرضت سني لضربة وكُسرت؟>

إذا عولج أمر السن المكسورة في الوقت المناسب، يمكن إعادة غرسها لتؤدي وظيفتها من جديد. ومن شأن اتباع هذه الإرشادات لتخفيف الأضرار والتلوث أن يزيد هذا الاحتمال.

  • جِد السن المفقودة واحملها من السطح المضغي وتفادَ ملامسة سطح الجذر.
  • اغسلها بالماء بلطف لإزالة أي مخلّفات. تفادَ فركها أو استخدام صابون ومواد كيميائية.
  • حاول إدخال السن من جديد في سِنخها إذا كان ذلك ممكناً وعضّ برفق لتثبيتها. إذا عجزتَ عن إعادة إدخال السن، حاول أن تُبقيها رطبةً بوضعها في فمك أو حفظها في الحليب. المياه غير ملائمة لهذا الغرض.
  • حاول زيارة طبيب أسنان في غضون نصف ساعة من الإصابة.