• Harley Street Dental Center
  • Harley Street Dental Center
  • Harley Street Dental Center

الكشوف الطبية المنتظمة

إن الكشوف الطبية المنتظمة على الأسنان ضرورية حتى حينما تكون أسنانك في حالة جيدة. فتوفير رعاية منتظمة للأسنان مهم لمنع ظهور مشاكل في الأسنان في المستقبل كقلع الأسنان أو علاج نفق الجذر. أحياناً، يمكن أيضاً الكشف عن أعراض محددة في الفم غير مرتبطة بأمراض سنية خلال كشفٍ طبي عادي على الأسنان. إذ يستطيع فحص أسنان عادي أن يكشف عن وجود أمراض كنقص المناعة وترقق العظام والسرطان وحتى السكّري. كذلك، يمكن اكتشاف علامات نقص حديد وفيتامينات خلال كشف طبي على الأسنان.

ما هي الوتيرة الضرورية للكشوف الطبية؟

بعد الكشف الطبي الأول على الأسنان، سينصحك طبيب أسنانك بتاريخٍ لزيارتك التالية. ويوصى بأن يخضع معظم الناس لكشف طبي على الأسنان وتنظيف أسنان مرتين سنوياً. وقد تحتاج إلى معاينات متكررة إذا كنت تعاني من ضعف في جهاز مناعتك وتراكم لويحات وتجاويف أو أمراض لثة. وللكشف الطبي الذي يُجرى مرتين في السنة ميزة التحقق من مشاكل أسنان خفية وعلامات تسوس مبكرة ومشاكل أخرى في صحة الفم لذا يمكن الشروع بالتدخل المبكر قبل أن تزداد المشكلة سوءاً.

ما الذي يمكن توقعه في كشف طبي عادي على الأسنان؟

في البدء، يعاين طبيب أسنانك الأنسجة الفموية الرخوة بحثاً عن آفات أو تقرّحات. ثم تُعاين أسنانك بحثاً عن مشاكل كالحشوات المكسورة أو التجاويف. وتُقيّم كل سن واللثة المحيطة بها تقييماً شاملاً وتُدرَج في مخطط. ويستعلم طبيب أسنانك عن الطرق التي تعتمدها للحفاظ على صحة أسنانك  ويناقش أهمية تنظيفها المنتظم بالخيط. وإذا اقتضى الأمر، قد تُجرى صورة شعاعية لسن أو صورة كاملة للفكين العلوي والسفلي للتحقق من وجود أي مشاكل في أسنان العقل أو أمراض اللثة ورضح الفكين أو تسوس خفيّ بين الأسنان.

ينظف اختصاصي صحة أسنانك، أسنانك لإزالة اللويحات المتيبسة (القلح أو الدُرديّ). وقد تُعطى أيضاً تعليمات تتعلق بالنظام الغذائي الملائم والتدخلات لمعالجة الفم الجاف أو رائحة الفم الكريهة والتقنية الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وتحسين صحة أسنانك وابتسامتك. وإذا اكتُشفت مشاكل خطيرة خلال المعاينة، ستُشرَح لك خيارات علاجية مرتبطة بها شرحاً شاملاً.

الكشف الطبي على أسنان الأولاد

يمكن أن تتضمن مشاكل الأسنان لدى الأولاد فقدان الأسنان واعوجاجها وازدحامها وصحة الأسنان السيئة والنظام الغذائي غير المناسب. سيقيّم طبيب أسنانك حالة ولدك ويمنحك توصيات مناسبة. وقد يوصى باستخدام حامي فم للأولاد الذين يمارسون الرياضة، بغية منع تضرر الأسنان. وقد ينصح طبيب أسنانك بوضع خاتم شقوق (حشوات بلاستيكية صغيرة) في المناطق العميقة في الأسنان التي لا يمكن تنظيفها بسهولة بفرشاة أسنان أو غسول فم. وستُشرَح لك كل الشروط والخيارات العلاجية شرحاً شاملاً قبل وضع خطة العلاج. نجهد لجعل كل الأولاد مرتاحين قدر المستطاع خلال هذه الإجراءات.

ما بعدالكشف الطبي على الأسنان

بعد فحص الأسنان، يناقش طبيب أسنانك أي علاجات تحتاج إليها إستناداً إلى تقييم أسنانك وحالتها.

إذا كان مظهر أسنانك يقلقك، لا تتردد في مناقشة الخيارات المتنوعة المُتاحة لمعالجة هذا الأمر. من تبييض الأسنان إلى الكسوات الخزفية، سيتمكن طبيب أسنانك من شرح خياراتك والإجابة على أي أسئلة أو مخاوف قد تساورك.

إذا كنت تزور طبيب الأسنان للمرة الأولى، ستحتاج إلى تقديم معلومات عن تاريخك الطبي الكامل والأدوية التي تتناولها في الوقت الراهن ليتمكن طبيب أسنانك من أخذ فكرة عامة عن صحتك بالإجمال. ويجب أن تُعلم طبيب الأسنان بصحة أسنانك الحالية وبأي أعراض تشعر بها مؤخراً. كذلك، الرجاء أن تناقش أي مخاوف أو قلق قد تساورك. إذ يستطيع طبيب أسنانك أن يساعد على تخفيف ألمك وتبديد مخاوفك وإراحتك خلال فحص الأسنان.