• Harley Street Dental Center
  • Harley Street Dental Center
  • Harley Street Dental Center

البدلات السنية

البدلة السنية طبيقة سنية سهلة النزع تحل محل الأسنان المفقودة وأنسجة اللثة المحيطة بها. وهي تُصنَع لتشبه أسنانك الطبيعية شبهاً كبيراً. حتى أنها قد تحسّن ابتسامتك.

البدلات السنية نوعان- كاملة وجزئية. تُستخدَم البدلات السنية الكاملة حين تكون كل الأسنان مفقودة، فيما تُستخدَم البدلات السنية الجزئية في حال بقاء بعض الأسنان الطبيعية. ولا تملأ البدلة السنية الجزئية الأحياز التي تتركها الأسنان المفقودة فحسب، بل تمنع أيضاً الأسنان الأخرى من الانتقال إلى الحيّز الفارغ.

قد تكون البدلة السنية الكاملة "اعتيادية" أو "مباشرة". يُصنَع النوع الاعتيادي بعد قلع كل الأسنان وشفاء أنسجة اللثة، عادةً بعد 4 إلى 6 أسابيع. خلال هذه الفترة، يظل المريض من دون أسنان. أما بدلات الأسنان المباشرة فتُصنع مسبقاً وتُرَكّب مباشرةً بعد قلع الأسنان، مما يحول دون أن يظل المريض من دون أسنان خلال عملية الشفاء. حالما تتقلص الأنسجة وتشفى، يجب إجراء تعديلات.

البدلات السنية طبيقات متينة للغاية وتدوم عدة سنوات لكن قد نضطر إلى إعادة صنعها أو تصليحها أو إعادة تعديلها بسبب البلى الطبيعي.

علامَ يشتمل تركيب البدلات السنية؟

تحتاج عملية تركيب البدلات السنية إلى عدة مواعيد، تمتد عادةً على فترة عدة أسابيع. تؤخَذ طبعات وقياسات عالية الدقة وتُستخدَم لصنع البدلات السنية الملائمة لك. وقد تكون عدة مواعيد "تجريب" ضرورية لضمان الحصول على الشكل واللون والملاءمة المناسبة. في الموعد الأخير، سيعدّل طبيب أسنانك البدلة السنية الناجزة بدقة ويركّبها، ويحرص على أن تكون ملائمة وطبيعية ومريحة.

من الطبيعي أن تعاني من تزايد دفق اللعاب وبعض الألم ومصاعب محتملة في النطق والمضغ. إلا أن هذه الأعراض ستخفّ فيما تعتاد عضلاتك وأنسجتك على البدلات السنية الجدية.

ستُمنَح إرشادات للاهتمام ببدلاتك السنية الجديدة. وسيساعد التنظيف الملائم لطبيقتك السنية الجديدة والحفاظ على صحة الفم وزيارات طبيب أسنانك بانتظام على إطالة حياة بدلاتك السنية الجديدة.